الرئيسية > السؤال
السؤال
المثل الشعبي بيقول " خيبة بالويبة " فما معنى ويبة؟
المثل الشعبي بيقول " خيبة بالويبة " فما معنى ويبة؟
التاريخ | الأمثال الشعبية | العالم العربي | علم الاجتماع | مصر 26‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة smart (fathy agha).
الإجابات
1 من 3
ولنبدأ من "الويبة" لأنها لفظة دارجة في العامية المصرية وليست من مفردات لغة (الضاد)، أما "الخيبة" فإننا نعرفها جيدا ونعيشها من المحيط إلي الخليج.
وتعني "الويبة" في اللغة المصرية القديمة (وعاء للكيل) وتقال " إبت"، ومنها تسربت الكلمة للغة القبطية - oipe، وتنطق " ويبة " حتي اليوم، وتعني أيضا (وعاء للكيل)، ولكن هذا المكيال يكافئ كيلتين، فيكون معنى عبارة (خيبة بالويبة) أي خيبة مضاعفة أو كبيرة، أو أزيد من اللآزم
26‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
2 من 3
أعتقد أنها بالفعل وحدة كيل
فتخيل أن تكون هناك كميات وافرة من الخيبة يمكن كيلها
27‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة hana111 (Hana N).
3 من 3
الويبه فى القبطيه القديمه هى مكيال للحبوب

ومعنى الخيبه بالويبه

اى خيبه بالكوم مالهاش حصر

يعني خيبة كتيرة و تساوى ايضا الخيبه التقيله او الكبيره
27‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة xhack111 (Adham X).
قد يهمك أيضًا
أكمل المثل الشعبي ... ؟!
المثل بيقول
سمعت المثل الل بيقول
أكمل المثل المصري الشعبي : الحداية ماترميش ....... ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة