الرئيسية > السؤال
السؤال
كيفية علاج مشاكل النطق عند الاطفال
الطب البديل | Google إجابات | العلاقات الإنسانية | الأمراض | الصحة 25‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة لتت (داهية العرب).
الإجابات
1 من 1
صعوبات النطق وعيوب الكلام عند أطفال ما قبل المدرسة


منهجية العلاج:

من خلال الحالات التي تابعتها وجدت انه لا بد من إتباع المبادئ التالية

1- قبل البدء بالعلاج لابد من إحالة الطفل إلى الطبيب للتأكد من عدم وجود تشوهات خلقية أو أي إعاقات  صحية جسدية تتعلق بموضوع الحالة أو تشوه في اللسان إن نمو اللغة يحتاج إلى سلامة وظائف المخ والسمع ووجود الطفل في بيئة تساعده علي التفاعل والاستفادة منها‏.‏ و من العوامل المهمة لنمو لغة الطفل أن تكون الحالة النفسية للطفل سليمة‏، لذلك عند حدوث أي خلل في أي عامل من العوامل السابقة قد يؤدي إلى تأخر نمو اللغة لدي الطفل مثل الضعف الفكري أو الضعف السمعي أو عدم وجود بيئة محيطة حول الطفل تساعده على التفاعل معها أو عدم سلامة الحالة النفسية له‏..‏ والتشخيص المبكر مهم جدا في علاج حالات التأخر اللغوي‏.‏ فمن خلال التشخيص نستطيع تحديد سبب التأخر اللغوي من خلال معرفة حالة الأم أثناء الحمل والولادة‏.‏

2-التدرج في العلاج من البسيط إلى المعقد بما يتناسب مع حالة الطفل

3- بفضل أن يكون العلاج فرديا في مراحله الأولى

3- البدء بالتمهيد النفسي من خلال إشعار الطفل بالراحة وإزالة الحواجز بينه وبين المعالج

4-إشراك المقربين من الطفل تدريجيا حسب المرحلة واقتضائها لذلك

5- اعتماد أساليب التغذية الراجعة في كل مرحلة

واهم ما نحتاجه لإنجاح العلاج بالتأكيد هو احترامنا للطفل وإشعاره بهذا الاحترام

مراحل العلاج :

1- مرحلة تمرين اللسان لإكسابه المرونة اللازمة وتمرين عضلات النطق بشكل حركات متسلسلة  تدريجيا ابتداء من الحركات التي يستطيع الطفل القيام بها  والانتقال تدريجيا إلى الحركات الأصعب مع مراعاة عدم الضغط على الطفل أو إزعاجه ويفضل في هذه المرحلة استخدام أسلوب التعليم بالعب وتدريب عضلات النطق للعمل ببطء وكفاءة ثم الإسراع بالتدريج مع مراعاة عدم الانتقال إلى الخطوة التالية قبل انجاز سابقتها بشكل كامل    قم أنت والطفل بالتمارين التالية يوميا وبأقل من 5 دقائق لكل تمرين.
ا- فتح الفم وإخراج اللسان بشكل رفيع (مروس  إلى  خارج الفم دون لمس الأسنان والشفاه , ثم إعادته للداخل ببطء.

ب- فتح الفم وإخراج اللسان مستقيما قدر المستطاع ثم إعادته ببطء ثم بسرعة.

ج-   فتح الفم قدر المستطاع وجعل اللسان يلامس الشفة العليا ثم السفلى ببطء ثم بسرعة .

د- فتح الفم وجعل اللسان يلامس الأسنان في الفك الأعلى ثم الأسفل أيضا ببطء وبسرعة

ذ- فتح الفم وجعل اللسان يقوم بعملية نقله من اليمين إلى الشمال من الفم ثم العكس.

ع- فتح الفم وجعل اللسان يقوم بعملية دائرية حول الشفاه

غ-   إغلاق الفم وتحريك اللسان بشكل دائري

ف- إخراج اللسان من الفم وهو مطبق على بعضه
ق- فتح الفم وإدخال اللسان وهو مبسط تدريجيا إلى الوراء وجعله يلامس آخر الفك الأعلى

2- تمرين السيطرة على التنفس : أولا عن طريق تعليم الطفل التنفس المنتظم   ابتداء من تمارين الاسترخاء

3- تمرين الطفل على إخراج الهواء مع الحرف بشكل صحيح نطق الحرف مع الزفير وهنا يجب ان يكون التعليم حسي بشكل كامل لعدم قدرة الطفل على التجريد في هذه المرحلة

4- تدريب الطفل على مهارة التعامل مع الحروف الساكنة  كل حرف بشكل منفرد وفي المرحلة اللاحقة نضيف إلى الحرف الساكن حرف مد لإنشاء مقاطع تبدأ بحرفين  وبعد إتقان هذه المهارة الانتقال إلى مهارة التعامل مع المقاطع ويمكن استخدم الأدوات المساعدة كتسجيل الصوت أو ترك الطفل يتحدث أمام المرآة  وسؤاله عن ملاحظاته على طريقة تحدثه  ومساعدته على اكتساب المهارات الصحيحة

5- تعليم الطفل مهارة استخدام الأنف مع إخراج أصوات الحروف والمقاطع الصوتية

6- تعليم الطفل مهارات التوقف عن الكلام بما يتناسب مع كمية الهواء في رئتيه

7-إدماج الطفل تدريجيا بمحيطه ابتدءا من المقربين

أساليب التعامل  بشكل عام مع الأطفال الذين يعانون صعوبات في النطق :

تكرار الكلمات لطفلك الكلمات التي يقولها طفلك لتظهر له أنك تفهم مايقوله .

زيادة المفردات تدريجيا   ويفضل إضافة تراكيب من معارف الطفل زيادة مفردات طفلك بكلمة أو كلمتين. مثال يقول لعبة تضيف اسم أخيه
نطق الكلمات التي يخطى بها أمامه بشكل صحيح ولا تضغط عيه لتكرارها انطق

تذكر انك عندما تشعر طفلك بأنك تفهم ما يقول فان ذالك يشكل دافعا له ويحفز مهاراته وإعادة جملته بشكل صحيح وسليم يشكل تغذية راجعة مهمة أي تعزيز لقدرته اللغوية وتشجيع على التواصل

تجاهلك لمحاولات طفلك في التخاطب معك يدفعه لعدم محاوله ذلك لاحقا فهل هذا ما ترغب به
تذكر أن المفردات السهلة والتي تلامس احتياجات ابنك الشخصية هي التي يحتاجها ويتعلمها بسرعة

تشجيع الطفل على التحدث وتجنب عزله

يجب أن يتجنب الأهل إسكات الطفل أو إشعاره بالضيق

يجب عدم إجبار الطفل على تكرار الكلمات التي لا يستطيع نطقها وخصوصا إمام الآخرين

تشجيع الطفل على التحدث بعبارات محدودة وقصيرة تتناسب مع إمكاناته

التعامل مع الطفل بصبر وعدم وتعليم إخوته في المنزل أصول التعامل معه

تشجيع إخوته إن وجدوا على التحدث معه وتكرار بعض المقاطع والجمل والأناشيد بشكل جماعي

تشجيعه على الاختلاط بالأطفال الزاخرين من نفس العمر و التحدث إليهم واللعب معهم

الابتعاد بشكل قطعي عن تقليد الطفل أو إشعاره بالحرج وخصوصا أمام الآخرين او تعريضه للسخرية حتى ولو كانت من النوع الذي يلجأ ليه الأهل لتدليل ابنهم

تشجيع الطفل في المواقف التي يتقدم بها ويتحسن نطقه وتنبيه لذالك لتعزيز استجاباته ودعمه بالتغذية الراجعة

ترك الطفل يتحدث في الموضوعات التي يحبها وعدم إجباره على التحدث في موضوعات تشكل ضغط عليه
25‏/4‏/2012 تم النشر بواسطة said abdslam (شبيك لبيك).
قد يهمك أيضًا
كيفية التعامل مع أطفال الروضة ؟
ما هي افضل دولة في علاج مرض سكر الاطفال
ما كيفية تعليم الاطفال الحيوانات واشكالها ؟
ما معنى ( التلعثم ) ؟
كيفية تفصيل ملابس الاطفال ?
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة