الرئيسية > السؤال
السؤال
متى نقف على الساكن قبل وبعد علامات الترقيم
الدورة الشهرية | فترة الحمل 16‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة بدون اسم.
الإجابات
1 من 1
1-قراءة حروف اللين كما في الجدول – يقرا الواو ثم اليا
( نون واو فتحة نَو –نون يا فتحة نَي – نو ني ) الحرف مع الحركة
2-تجنب القراءة المجهولة – أي عدم توضيح المخرج وأيضا لا يزيد عن المد وهو اقل من الطبيعي ويضع النبر حتى لا تتحول لحرف مد
3-تطبيق الفقرة (4-5-6) من الدرس الرابع كما سبق ذكرة
4-السؤال بالأشارة الى حركة الحرف بدون نطقهكما سبق ذكره ايضاً
-----------------------------------------------------------------------

الدرس التاسع (تريبات على الحركات الطويلة وحروف المد واللين ) :
1-الحرف الساكن ينطق مع الحرف السابق معه عند قراءة الكلمات التي في حروف اللين
2-لا يوجد الف في بداية الكلمة ما دام الالف عليها حركة تنطق همزة فنقول همزة فتحة أ (ونراعي أن نقفل مخرج الفتحة )
3-وعند قراءة كلمات حروف المد نقرا الحرف وبعدها حرف المد ثم الحركة (أَعُوْذُ)همزة فتحة أ—عين واو ضمة –عو(حركتين) – أعو(حركتين )— ذال ضمة ذُ (لا نمد هنا ولاكن زمن بسيط جدا ) – أَعُوْذُ
نضيف بعض الفوائد غالياتي على النحو التالي:
•في درس التنوين وما بعدة ما لا يقرأ من الحروف لا يهجأ مثاله (أبداً: لا نقراالالف في اخر الكلمة)
•تمد الألف مد عوض حال التهجاة حركتين فقط ثم بعد اتمام التهجأة تقرأ التنوين
•في تهجأة الكلمات (قرئ - الحرف الاخير همزة وليس ياء ) فهذه الحروف تهجأ همز وهي (ؤ-ئ-ء-أ)
•كلمة (أناْ) تسقط الالف وصلا وتثبت وقفاً وتمد حركتين حال الوقف
•الالف الصغيرة والواو الصغيرة والياء الصغيرة تعامل معاملة حروف المد وتمد حركتين.
•الفرق بين حروف المد وحرفي اللين: ان حروف المد الأف والواو والياء ساكنات مسبوقة بحركة مجانسة لها. اما حرفي اللين فهي الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلها.
•عند ذكر كلمة حرف المد واللين نقصد بها حروف المد فقط وسميت حروف لين لسهوله خروجها.. واذا ذكر حرف لين فقط نقصد بها الياء والواو الساكنتين المفتوح ما قبلها.
•مخرج حروف المد مقدر من الجوف ومخرج حرفي اللين محقق من وسط اللسان ومن الشفتين.
- في دروس التطبيقات اذا وجد حكم مد غير المد الطبيعي فيمد عند تهجأة سببه مثال ذلك (جاء.. تمد مد4 حركات حال التهجاة المد الواجب المتصل.



الدرس العاشر:السكون

فائدة : هذة الدورة رياضة للسان وتعرفك اخطاء اللسان
وفيها تدريس للتجويد بطريقة مبسطة لتشرح ما نتدرب عليه
أهمية درس السكون : درس السكون مهم لأننا عند اخراج الحرف يكون بهمزة القطع باختلاف الحركة فدرس السكون يصحح المخرج والصفة لكل حرف لأن نها تكون حال السكون واضحة جدا
المخرج اذا لم يكن صحيح فانا لم اعط الحرف صفته الصحيحة
------------------------------------------------------------------
طريقة قراءة السكون:

1- لقراة الدرس الساكن لا انطقه لوحدة ولكن مع الحرف الذي قبلة لأن العرب لا تبدأ بساكن
2- نركز على صفات الحروف ومخارجها حال القراءة فكل حرف له صفات ومخرج خاص به
3- الشيخ استخدم الهمز(أ) لقراءة الحروف حال السكون –بالفتح ثم الكسر ثم الضم
4- مثال: (أَ أْ – إِأْ – أُ أْ) همزة همزة فتحة أأ –همزة همزة كسرة إأ – (أأ إأ ) همزة همزة ضمة أُا (أأ-إأ – أُا )
تنبيهات على بعض الحروف :
ع- من الحروف البينية او المتوسطة لا يجري الصوت جدا ولا يكون شديد كالهمز (البعبعة )
ث_ فيها صفة الرخاوة وهي من حروف الهمس(فحثة شخص سكت) فنتجنب القلقلة
ذ – من الحروف اللثوية ويجري فيه الصوت ولا نخرج نفس ونتجنب القلقلة ايضا
ظ – فيها تفخيم واطباق (أي الصاق للسان في سقف الحنك الاعلى ) ومن الحروف اللثوية ايضا ً
ز – حرف الزا – فيها صفة الصفير وهي في ثلاث حروف (ص س ز ) الفرق بينهم ان الصاد مفخمة والسين والزا مرققة – فانزل طرف اللسان في الثنايا السفلى ويكون هناك فرجة بسيطة جدا هي التي تسبب الصفير – وعن قراءة الصاد فيها اطباق واستعلاء فارفع مؤخرة اللسان من الداخل لتحقيق هذة الصفات
ح – حرف مرقق – يخرج من وسط الحلق – فيها رخاوة
حرف الها – يخرج من اقصى الحلق ويخرج معها هواء حال نطقها
ت – من حروف الهمس حال سكونها
ط – من اقوى الحروف لأن فيها كل الصفات القوية (اطباق استعلاء وقلقلة ) وقلقلة الطا سريعة لا نعطيها زمن طويل
ك – من حروف الهمس وهو حرف مرقق
ق – جاء بعد الكاف لأنها مفخمة لنفرق بين القاف والكاف فتخرج من اقصى اللسان مع ما يحاذيها من المنطقة الرخوة وفيها قلقلة
ب – حرف مرقق ومقلقل
ج – لا يخرج معها هواء ابدا – وتخرج من وسط اللسان وهو حرف مقلقل
د – حرف شديد مقلقل ولا نعطيها الا زمن بسيط لأن الحرف الشديد زمن الحرف فيه اقل من زمن الحرف الرخوبالتباعد أي اضع لساني على مخرج الدال وابتعد بسرعة فالذال مثلا حرف رخو وياخذ زمن اطول من زمن الدال
ش – من وسط اللسان وفيها صفة الهمس يخرج معها هواء حال السكون
ض – من صفاتها الاستطالة – نمثل لطريقة خروجها بالتالي (وكأن اليد الشمال هي الحنك الاعلى واليد اليمين هي اللسان وكاني اضغط اللسان في الحنك الاعلى حتى تصل الى الاسنان الامامية ) هذا تمثيل لإيضاح المعنى – فهي تخرج من احدى حافتي اللسان او الاثنين معا مع الاضراس العليا كانى ارفع اللسان الى الحنك الاعلى وينطبق طائفة من اللسان على الحنك الاعلى او محاذتها محاذة شديدة وينحصر الصوت فيدفع اللسان الى الامام ناحية الاسنان الامامية مايسمى بالاستطالة
غ – نراعي عدم القلقلة
ر – نراعي عدم تكرير الرا
ف – من حروف الهمس يخرج معها نفس أي هواء حال كونها ساكنة ومخرجها من الشفة والثنايا السفلى
و- حرف الواو في حالتين فقط الضم والفتح لأن الواو لا ياتي قبله مكسور ابدا – فيكون حال الفتح حرف لين وحال الضم حرف مد حركتين
ي – لا يوجد حرف يا قبله ضم – فيكون حال الفتح حرف لين وحال الكسر حرف مد
---------------------------------------------------------------------
طريقة تلقين الطفل درس السكون :

1- اعلم الطفل ان يحفظ اسم الجزم (السكون ) وشكلة بالنظم – أي اعلمه ان راس الحا الصغيرة هي السكون ويحفظ الشكل واسمة ورسم انها راس حا صغيرة فوق الحر
2- اسمي الحر ف المجزوم بالحرف الساكن
3- اعرفه انا كم مرة اقرأ الحرف الساكن اثناء التهجي ؟؟؟ لماذا ؟ مرة وحدة اثناء التهجي مع الحرف اللذي قبله
4- وابدا اعلمة القراءة حسب الجدول الفتح ثم الكسر ثم الضم كما سبق وشرحنا – كل حرفين مع بض ثم الثلاث احرف مع بعض ونراعي الايقاع
5- نقط مهمة لي كمعلمة : 1) صحة اداء الحروف الاحظها مع الطفل فاجعلة يتقن صفات الحروف ومخرجها
2) التمييز بين الحروف المتقاربة أي متقاربة في المخرج والصفة (ذ س )اطلب منه ان يجعل السين الحرف الساكن والذال هو الحرف المتحرك (ذَ سْ ) (ذِ سْ ) (ذُ سْ ) – ثم اطلب منه حرفين متجانسين (ت ط ) اجعل الطا ساكنة والتا متحركة (تَ طْ – تِ طْ – تُ ط ْ )
--------------------------------------------------------------------
الدرس الحادي عشر : تدريبات على السكون
ملاحظات على الدرس :

1- لا بد ان يلم الطفل باجابة الاسئلة التالية
س1 - متى تكون الغنة في النون الساكنة والتنوين ؟
ج1 ) اذا لم يات بعدها (أه ع ح غ خ ل ر ) وهي حروف الاظهار بالاضافة لللام والرا --اذا لم يات بعدها هذه الحروف نغن واذا وجدت لا تغن – واعلمه طريقة الغنة طبعا بالتلقي
س 2) ستكون عن احكام الراءات ومتى تكون مرققة ومفخمة ؟؟
ج2) نعلمه ذلك بالتلقي واعلمة كيف يحكم على الرا اذا كانت مفخمة او مرققة – فهو قد سبق وميز الحرف المرقق والمفخم بالتلقي
16‏/10‏/2010 تم النشر بواسطة صغير جداً.
قد يهمك أيضًا
ماهي علامات الترقيم
هل هذه الجملة حكمة ام هي مجرد كلام عادي؟ هل يمكن المساعدة في وضع علامات الترقيم؟
مكتوب في آخر المصحف في علامات الترقيم ,أن وضع رأس خاء صغيرة بدون نقطة علامة على الاظهار ؟
اين نستخدم علامات الترقيم
من اول من وضع علامات الترقيم(مثلا ؟ ! ؛ )....الخ
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة