الرئيسية > السؤال
السؤال
العبادات واثارها فى تهذيب الفرد والمجتمع؟؟؟
الفقه | الصلاة | الإسلام 20‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
الإجابات
1 من 2
العبادات واثارها فى تهذيب الفرد والمجتمع؟؟؟
1. كثرة الحديث عن العبادات من ناحية أحكامها الفقهية وندرة التعرض إلى حكمها وأسرارها ومضامينها التربوية وآثارها العلمية, مما أسهم في جفاف المادة الفقهية وصعوبة فهمها أحيانا.
2. الحرص على تأدية العبادات مستوفية شروطها وأحكامها الفقهية دون القصد إلى مقاصدها الشرعية وآثارها التربوية، وهذا مما صرف البعض عن الالتزام بأحكام الإسلام.
3. عدم وضوح قضية التوازن في بناء الإنسان بالقدر الكافي استلهاماً من روح العبادات ومقاصدها السنية.
المقاصد تعني: ما تتركه كل عبادة في نفس من يؤديها وفق مقاصدها الشرعية، والتربوية تعني ما يجب أن تحققه من تزكية وتنمية وإصلاح متوازن في الفرد المسلم في الجوانب الأساسية الآتية:
1. الجانب الروحي: وهو جانب تنبع منه السعادة والشقاء لأنه يمثل علاقة العبد بربه جل وعلا, وهو ذو أثر فعال على كل الجوانب التالية.
. الجانب الخلقي: وهو جانب تصدر عنه الأفعال الحميدة أو التصرفات الرديئة ،القيم السامية او النقائص الهابطة.
3. الجانب العقلي: وهو جانب يصنع الحضارات الراقية أو يحطم الإنجازات السابقة، يضاعف الخير في الأرض أو يضعفه.
4. الجانب الجسدي: وهو جانب يمثل الوعاء الحي الذي يتداخل مع الروح ويحتوي على العقل، ونشاط كل ملكة يرجع إلى قوة البدن أو ضعفه.
المقصد التربوي للعبادات في الجانب الروحي للفرد المسلم
1. المقصد التربوي للطهارة.
2. المقصد التربوي للصلاة.
المقصد التربوي للزكاة
. المقصد التربوي للصيام
. المقصد التربوي للحج.
20‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة عنايات الماحي (عنايات الماحي).
2 من 2
العبادات واثارها فى تهذيب الفرد والمجتمع؟؟؟
1. كثرة الحديث عن العبادات من ناحية أحكامها الفقهية وندرة التعرض إلى حكمها وأسرارها ومضامينها التربوية وآثارها العلمية, مما أسهم في جفاف المادة الفقهية وصعوبة فهمها أحيانا.
2. الحرص على تأدية العبادات مستوفية شروطها وأحكامها الفقهية دون القصد إلى مقاصدها الشرعية وآثارها التربوية، وهذا مما صرف البعض عن الالتزام بأحكام الإسلام.
3. عدم وضوح قضية التوازن في بناء الإنسان بالقدر الكافي استلهاماً من روح العبادات ومقاصدها السنية.
المقاصد تعني: ما تتركه كل عبادة في نفس من يؤديها وفق مقاصدها الشرعية، والتربوية تعني ما يجب أن تحققه من تزكية وتنمية وإصلاح متوازن في الفرد المسلم في الجوانب الأساسية الآتية:
1. الجانب الروحي: وهو جانب تنبع منه السعادة والشقاء لأنه يمثل علاقة العبد بربه جل وعلا, وهو ذو أثر فعال على كل الجوانب التالية.
. الجانب الخلقي: وهو جانب تصدر عنه الأفعال الحميدة أو التصرفات الرديئة ،القيم السامية او النقائص الهابطة.
3. الجانب العقلي: وهو جانب يصنع الحضارات الراقية أو يحطم الإنجازات السابقة، يضاعف الخير في الأرض أو يضعفه.
4. الجانب الجسدي: وهو جانب يمثل الوعاء الحي الذي يتداخل مع الروح ويحتوي على العقل، ونشاط كل ملكة يرجع إلى قوة البدن أو ضعفه.
المقصد التربوي للعبادات في الجانب الروحي للفرد المسلم
1. المقصد التربوي للطهارة.
2. المقصد التربوي للصلاة.
المقصد التربوي للزكاة
. المقصد التربوي للصيام
. المقصد التربوي للحج.
20‏/12‏/2009 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
اكتب ورقة دراسية عن أهمية الغذاء ومصادره وتأثيره على الفرد والمجتمع
هل الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تتعارض مع حرية الفرد والمجتمع.؟
بين الفوائد التي تعود ع الفرد والمجتمع اثر تمسكهم بالقران الكريم ؟
ماهو دور التصوف على مستوى الفرد والمجتمع؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة