الرئيسية > السؤال
السؤال
شروط وكيفية انشاء دار حضانة اطفال في مصر
مصر 5‏/10‏/2011 تم النشر بواسطة بدون اسم.
الإجابات
1 من 2
- هناك أهداف رئيسية لروضة الأطفال يجب مراعاتها قبل البدء
- لا بد من توافر أركان مهمة لا غنى عنها في أي دار حضانة
- يجب العناية الشديدة عند اختيار المعلمة المناسبة لرياض الأطفال



- هناك أهداف رئيسية لروضة الأطفال يجب مراعاتها قبل البدء
- لا بد من توافر أركان مهمة لا غنى عنها في أي دار حضانة
- يجب العناية الشديدة عند اختيار المعلمة المناسبة لرياض الأطفال

حضانة أطفال

العديد من دور الحضانة قد تنفق الكثير في التأثيث لكنها تُعاني من إعراض الناس وانسحاب الأطفال منها، رغم التأثيث الفاخر والمنظر الجذاب، وهناك آخرون اعتمدوا البساطة الشديدة في التأثيث واعتمدوا على أسلمةِ مظهر الحضانة والتركيز الدعائي على العنوان الإسلامي لجذب الكثير من الراغببين في تنشئة أولادهم تنشئة إسلامية وبمرور الوقت تتم عملية الانسحاب الكبير بتعليقٍ من الأهل: "ولا إسلامية ولا غيره"، "ليس بها إسلامي إلا الاسم".

وما بين المظهر والجوهر نبحث عن النموذج المثالي للحضانة التي نريدها لأطفالنا ولنتعارف معًا على الأسلوب الأمثل لتأثيث حضانه مثالية تجمع بين أهمية العنصر البشري والمنهج التربوي والراحة النفسية التي يحققها تأثيث مثالي وصحي يحقق الصحة والأمان لأطفالنا في الحضانة.. وعن كيفية تأثيث حضانة نموذجية تحدثنا الأستاذة دعاء هاشم- معلمة رياض أطفال في الحوار الآتي..

أهداف رئيسية
* ماذا علينا أن نفعل إذا أردنا إنشاء حضانة؟
** علينا أن نفكر أولاً قبل البدء في إنشاء دار الحضانة ونحاول أن نتعرف على الأهداف الرئيسية لروضة الأطفال والتي من أهمها:
- تهيئة بيئة آمنة يعتني فيها بالأطفال بحيث ينمون داخلها.
- معاونة الأطفال على النمو بحيوية واستقلال، كذلك تنمية قدراتهم العقلية.
- معاونة الأطفال على استخدام اللغة القومية بمهارة مع استخدام الخيال.
- إتاحة المواقف التعليمية التطبيقية والعملية التي تُنمي لدى الطفل أسس المفاهيم الرياضية والبيئية وغيرها.
- الوعي بالاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والوجدانية والجسمية من خلال تهيئة الموارد التي تتيح للطفل إشباع هذه الاحتياجات.
- التعاون من خلال العمل الوثيق مع أسر الأطفال ومع المجتمع ككل.
- نمو العادات الاجتماعية مثل النظافة، التعامل برقة وطيبة مع الآخرين، وحسن الجلوس إلى المائدة لتناول الطعام.

* وهذه الأهداف تحتاج إلى لعب، ورسم، ورحلات، وموائد طعام.. أليس كذلك؟
** قبل أن نحدد احتياجات التأثيث علينا أن نعرف أنَّ طفل الروضة هو في مرحلة الطفولة المبكرة وكذلك من الضروري التفريق بين نمو الطفل في سن الرابعة ونموه في سن الخامسة لأن الفروق العمرية مُهمِّة من حيث أسلوب التعامل ومن حيث الأنشطة التي يمارسها الأطفال في كل سن.

- ففي سن الرابعة تنمو لديه مهارة الأنشطة الحركية مثل القفز والجري ويميل للاندفاع عكس الاتجاه ويصبح أكثر ضجيجًا وأسرع مما كان عليه من قبل، ويستمتع بقذف الكرة واستخدام المكعبات الصغيرة في بناء الأشياء والتلوين.

ومن الناحية الانفعالية لا يهتم بمشاعر الآخرين وليس لديه حساسية كبيرة للثناء أو التوبيخ، ويميل إلى أن يتبع مزاجه الشخصي، أما من الناحية الاجتماعية فتغلب عليه المعارضة والعناد وفي نفس الوقت يجب أن يكون مثل الجماعة، كما يحب القيام برحلات قصيرة.

- أما في سن الخامسة فمن الناحية الجسمية يقفز ويتسلق ويمشي بمهارة ويمكنه أن يندمج في نشاط هادف، ويبتهج بالرسم والتلوين ويميل إلى تقليد الرسوم والأرقام والحروف، ويبهره استخدام الأدوات وحل المعضلات اليدوية، ويستطيع ارتداء الملابس بمفرده كذلك الاستحمام وتناول الطعام.

ومن الناحية الانفعالية يكون أكثر انضباطًا من ذي قبل، ويميل بشدة إلى الأنشطة المنزلية
ويحب المعاونة، ورعاية الأطفال الصغار، ويقلق عند الابتعاد عن الأم.

ومن الناحية العقلية فهو طفل واقعي أسئلته محددة، يميل إلى القصص القصيرة المليئة بالحركية.

أما اجتماعيًّا فهو صدوق ولكنه خجول، يميل للعب مع نفسه، لا يستطيع أن يفرق بين الحقيقة والخيال ويلقي باللوم على غيره إذا أخطأ في العمل، ويميل إلى التمثيل وتقليد الآخرين؛ ولذلك فإنَّ للطفل في هذه المرحلة عددًا من الاحتياجات منها:
1- الشعور بالأمان في ظل علاقة مستقرة ودائمة مع شخصٍ بالغٍ يرعاه ويهتم به ويحترمه، كما يحتاج إلى صحبةِ الأطفال في مثل سنه.
2- الفرص الكافية لتنمية الثقة بنفسه وتثقيل ذاته ومشاعره والتحكم فيها.
3- المساعدة في الاستقلال التدريجي وتحمل المسئولية.
4- تنمية مهارات التفكير وإدراك العلاقة بين الأشياء.
5- المساعدة في توسيع اتصالاته من خلال تعامله مع الآخرين.

البرنامج التعليمي
* هل التأثيث يحدد البرنامج التعليمي؟ أم البرنامج التعليمي هو الذي يحدد التأثيث؟
** يتم برنامج التعليم داخل الروضة بطريقتين أساسيتين يكمل بعضها البعض، ويعملان على تحقيق النمو المتكامل للطفل وهما:
1- أركان الأنشطة المجهزة بالأدوات التعليمية واللعب.
2- الكتب الموجهة للأطفال.

ويختلف منهج الأنشطة في روضة الأطفال عن المنهج المدرسي الذي تضعه وزارة التربية والتعليم ويلتزم به المعلمون، أما في روضة الأطفال فالمعلمة هي التي تصنع منهج الأنشطة في ضوء معرفتها بنمو الأطفال وحاجتهم للتعليم في الطفولة المبكرة، ومن ثمَّ فهي تخطط لمنهج يتم تشكيله بمرونة وقدرة على التغيير، ومن ثمَّ فإن منهج الأنشطة التي تقدمها المعلمة يجب أن يقوم على إدراك أنَّ هناك فروقًا فردية بين الأطفال ومراعاة أن نمو الأطفال العقلي يتوقف على ما يتعلمونه وعلى الطريقة التي يتعلمون بها، كما أن الأطفال وفهمهم للمعلومات والخبرات ينمو من الأفعال وليس من التعليمات الشفوية أو المكتوبة.

كما يجب ألا تُعطى المعلومة بصورة مباشرة ولكنه يجب أن يكتسبها بنفسه ويتبناها من خلال أنشطته الخاصة ومن خلال التخيل.

ومن هنا فإنَّ قاعة النشاط تعد بطريقة تختلف عن الفصل المدرسي تمامًا؛ حيث تقسم إلى أركان كل منها يجهز لإتاحة الفرصة لممارسة أنشطة معينة.


أطفال يلعبون

وهذا المنهج يتم من خلال ألعاب تعليمية ولعب وكتب موجهة للأطفال؛ ولذلك فإنَّ القائمة التي تعد لتحقيق هذا المنهج عادةً ما تُعدُّ على شكل أركان رئيسية تسمح بأن يتحرَّك بينها الطفل بحرية حيث يجد الأنشطة المتنوعة التي تساعد على نموه المفاهيم الرياضية العلمية واللغوية بما تحويه من أهداف وتعمل في نفس الوقت على أن يستمتع الطفل فيها بسعادة ولذة.

أركان مهمة
* بناءً على هذا.. ما أهم الأساسيات التي يجب مراعاتها عند إنشاء دار حضانة؟
** هناك أركان مهمة لا غنى عنها في أي دار حضانة تتفهم أهمية الدور التربوي والتعليمي الملقى على عاتقها، ومن هذه الأركان:

1- ركن المكتبة: إذ من الضروري وجود ركن أو مركز يستطيع فيه الأطفال النظر في الكتب وقتما يرغبون بحيث توضع في متناول أيديهم، وهذا الركن يكون دائمًا، وإن كان ممكن تغيير وضعه داخل قاعة النشاط، وهو يحتوي إلى جانب كتب الأطفال كتبًا أخرى للمعلمة، هذا إلى جانب مكتبات الحائط، وتلعب خبرة المعلمة دورًا مُهمًّا في اختيار الكتب والقصص لهذا الركن، وعادةً ما تختار الكتب بحيث تكون كبيرة الحجم، بسيطة المحتوى ذات ألوان برَّاقة وأوراق ملساء وموضوعات مألوفة وعبارات وصفية قصيرة، ومصورة، ولغة بسيطة، وأطفال مرحلة الرياض يحبون الأفعال المحددة والتي تحكي حكاية لها نهاية، وأهم الموضوعات المفضلة هي حكايات الحيوان والقصص الخيالية والمرحة والشعبية والمواقف الأسرية وقصص الطفولة التي تشبه الأطفال أنفسهم، وعناصر التشويق والإثارة.

2- ركن الأجهزة الإلكترونية: ويجب أن يضم هذا الركن جهاز كمبيوتر على الأقل وتلفاز لعرض القصص عليه وأفلام مناسبة وأسطوانات وشرائط تسجيل وشرائط فيديو، وأيضًا سبورة وبرية وتسجيل.

3- ركن الدُمى.. مسرح العرائس: تعتبر الدُمى من الوسائل الهامة في هذا الركن؛ فهي مرحة وتعليمية في نفس الوقت وفيها تنفيس عن الانفعالات المكبوتة وخاصةً تجاه الوالدين وباقي أفراد الأسرة، كما يعتبر اللعب بالدمى نشاط هادئ وهادف وعادةً ما يستخدم مع أطفال الروضة دُمى الأصابع أو الأيدي أو دمى العصا، وكذلك يستخدم الأطفال دمى اليد على مسرحهم داخل قاعة النشاط، واستخدام الدمى يُشجِّع على اللغة الشفوية وينمي قدرات الاستمتاع ويثبت قواعد اللغة القومية، وإلى جانب الدمى توضع أشياء متنوعة مثل ملابس الزفاف وملابس أهل الريف وتوضع أيضًا نماذج من الحجرات.

4- ركن الرياضيات: وهذا الركن يستخدم لتنمية المفاهيم الرياضية ويلعب دورًا هامًا في إكساب الطفل هذه المفاهيم واكتشافه لها، ومن ثمَّ فهو يستخدمها إضافةً إلى كتاب الرياضيات، ويحتوي هذا الركن على نقود حقيقة ونقود من اللعب وموائد يثبت عليها الأدوات المستخدمة في إكساب العد والقياس وغيرها من الأدوات المختلفة، ويثبت على الحائط حامل توضع به البطاقات المستخدمة في الأنشطة التعليمية.

5- ركن الفن والأشغال: ويوضع في سلةٍ كبيرةٍ من الأشغال الفنية المتنوعة من قطع القماش والبكر والأوراق وغيرها ويثبت على الحائط أشياء لتعليق مرايل الأطفال المصنوعة من البلاستيك للبسها عند العمل وهناك أيضًا حامل التلوين الذي له أماكن لوضع الألوان الجاهزة للخلط.

6- ركن خاص للألعاب المختلفة: وهو ركن تتنوع فيه الأهداف فقد تكون ترفيهية أو تعليمية أو اكتساب خبرات وغيرها، ويتضمن هذا الركن وجود العربات والقطارات والأرجوحات المختلفة، كما يتضمن الصلصال والقص واللصق وغيرها من الألعاب المنوعة للأطفال، ومن الممكن إضافة أركان أخرى مثل ركن العلوم والمكعبات والنجارة وغير ذلك مما تراه المعلمة مناسبًا مع السن واحتياجات الأطفال أيضًا مع سعة المكان.

7- حديقة الروضة: ومن الأفضل وجود حديقة ملحقة بروضة الأطفال أو حتى زرع متعدد الأشكال وهي تستخدم للنشاط الخارجي حيث يقوم الأطفال بزرع بعض النباتات، كما يوضع في ركن منها بعض أنواع الطيور والحيوانات.

* بعض دور الحضانة تهتم بتدريس اللغات الأجنبية.. ما رأيك في ذلك؟
** أجمع العلماء على أنَّ تدريس لغة أجنبية في السن الصغير وقبل إتقان الطفل لغته القومية له آثار سلبية خطيرة؛ ذلك لأن هناك علاقةً وثيقةً بين اللغةِ والفكر، فالطفل لا يفكر إلا باللغة سواء أكان ينطق بها ألفاظًا أو يستحضرها في ذهنه شعورًا، كما أنَّ تعليم لغة أجنبية أخرى يؤدي إلى ظهور بعض مشكلات الكلام، ويؤدي إلى ضعف إحدى اللغتين أما القومية أو الأجنبية، ومن ثَمَّ يؤثر ذلك تأثير سلبيًّا على اللغة القومية، فيجب إتقان اللغة القومية أولاً ثم تعليم اللغة الأجنبية.

معلمة الروضة
* اختيار معلمة رياض الأطفال جزء من تأثيث الروضة.. فما معيار هذا الاختيار؟
** يجب العناية الشديدة عند اختيار المعلمة المناسبة لرياض الأطفال؛ لأنَّ الدور المنوط بها في غاية الأهمية بالنسبة للأجيال القادمة، فعلى المعلمة عددٌ من الواجبات الأساسية وما يجب البدء به هو وضع مجموعة من الأهداف العامة لتخطيط البرنامج المطلوب وتحليل وتنظيم الأهداف وحاجات الأطفال، ولا بد من مراعاةِ الفروق الجسمية والاجتماعية والانفعالية بين الأطفال.

ولا بد أن تكون المعلمة قدوةً؛ حيث إنَّ الأطفال يقلدون دون الاعتماد على التعليمات المستمرة، وأهم ما يميز أسلوب المعلمة هو حب الأطفال الذي يعد أهم شرط للتعامل مع طفل مرحلة الروضة، بالإضافة إلى ذلك فهناك مهام أخرى منها:
1- الاحتفاظ بسجلات خاصة بكل طفل على حدة للتخطيط لعملها المستمر المتوالي.
2- التدخل المحسوس في العمل لتشجيع الأطفال على استخدام اللغة المفهومة وإضافة الأفكار الجديدة وحل المشكلات التي تواجههم وتنمية المثابرة لديهم.
3- المهارة في توزيع الوقت لممارسة الأنشطة المختلفة مع المحافظة على النظام.
4- توسع مجالات خبرات الأطفال التي تكون لها أهمية خاصة لديهم.
5- تقديم الأفكار وإعداد اللعب التعليمية التي تساعد في تحفيز نشاط الأطفال.
6- تقدير الجهد الحقيقي المبذول من قبل الأطفال وتقدير المثابرة.
7- معاونة الأطفال على تعلم الأخلاق مثل الصب والتعاون والرقة والطيبة.
8- الاهتمام بقواعد الصحة العامة.

* أكَّدتِ على الهدف والنشاط والمنهج والمعلمة- كعناصر أساسية في التأثيث.. فماذا عن المكان؟
** في ضوء ما سبق عرضه يمكن تقييم روضة الأطفال من خلال المحاور الآتية، مكان الروضة وبرامج النشاط ومعلمة الروضة.

أما عن مكان الروضة: فإنَّ تقييم المكان يشمل اختيار الموقع المناسب، وأن يكون جيد التهوية، ويحتوى على القاعات المتنوعة، وتوافر أجهزة اللعب والحركة داخل وخارج القاعة وتوافر الشروط الآمنة والجمالية المناسبة.

ويقيم برنامج الروضة في ضوء تحقيق المرح والسعادة والتنمية الشاملة للطفل من النواحي الانفعالية والعقلية حتى ينمو نموًا متوازنًا عن طريق الاعتبارات الآتية:-
1- تنوع الأنشطة الجماعية والفردية وتنوع الفروق الفرية بين الأطفال.
2- الطفل يتعلم تلقائيًّا وذاتيًّا وينبغي تشجيع الابتكار والاكتشاف.
3- الاعتماد على الخامات البيئية أكثر من الوسائل الجاهزة.
4- تقديم برامج الأنشطة على شكل مواقف يكتشف منها الطفل الخبرات والمفاهيم التي تُنمِّي العقل والوجدان.

وتقييم معلمة الروضة من حيث إعدادها العلمي السابق للعمل وإعدادها أثناء العمل إلى جانب مهارات العمل والتي تنتقيها المعلمة وأهمها تحقيق حاجة الأطفال للحب والاطمئنان ومتابعة نموهم وإتاحة الفرص للتعبير والنشاط.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
5‏/10‏/2011 تم النشر بواسطة wicca dc.
2 من 2
مفاجأة ......مفاجأة.......مفاجااااااااااأة
تم مد فترة الخصم علي برنامج هابي بيبي حتي 1/12/2013

تعلن شركة كور كونسبت للبرمجيات علي خصم 25% علي برنامج إدارة الحضانة ومتابعة عمليات الحسابات
https://www.youtube.com/watch?v=TAldNTkGZPc

سارع بالاتصال للحصول علي الخصم
إصدار جديد من برنامج إدارة الحضانات ومتابعة عمليات الحسابات والغياب والحضور والانصراف والاجازات واعياد الميلاد والتقارير المختلفة ...الخ يرجي مشاهدة الفيديو للتعرف علي اخر التطويرات في البرنامج

البرنامج يوجد ب 3 لغات( اللغة العربية- الانجليزية- الفرنسية )
البرنامج مطبق علي204 حضانة حتي الان ويوجد منه 26 نسخة مختلفة
السعر علي حسب متطلبات كل حضانة
لطلب زيارة يرجي الاتصال ب 01020764552 م: محمود نبيل
سعر الزيارة داخل القاهرة أو خارجها 50ج تخصم عند كتابة العقد
وفيها يكون شرح عملي علي البرنامج ومميزات البرنامج ومعرفة متطلبات الحضانة ومعرفة كافة التفاصيل وتحديد سعر البرنامج والمزايا والضمان والتدريب والاتفاق علي بنود العقد بما يتناسب مع متطلبات حضانتكم

للاستفسار :م/محمود نبيل
01020764552
core-concept@hotmail.com
https://www.facebook.com/mahmoud.nabil.794

يساعد البرنامج على إدارة جميع الاعمال الخاصه بالحضانة بداية من تسجيل بيانات الاطفال والموظفين وادارة عمليات الغياب والشكاوى حتى عمل الميزانية وتسجيل كل الإيرادات والمصروفات الخارجه والوارده من والى الحضانة
يتضمن البرنامج القوائم الآتيه :
1- التسجيل (Nursery Application)
وفيها يتم تسجيل بيانات الاطفال والوالدين وبيانات التسليم والإستلام بالاضافه الى تسجيل كل المعلومات الخاصة بالموظفين من (اسم - عنوان
\مؤهل - المرتب - التليفون - الرقم التاْمينى - الوظيفه السابقه - تاريخ الالتحاق بالعمل - الحالة الإجتماعية ) .
2- بيانات الاطفال
وتضم كل بيانات الأطفال بالصورة التى تم إدخالها فى قائمة التسجيل وسهولة البحث عن طفل معين من خلال اسم الفصل بالإضافة إلى إمكانية إضافة صورة للطفل وتعديل أى بيانات والتعامل مع الغياب والشكاوى اونقل الطفل إلى الأرشيف فى حالة نهاية دراسته .

3- بيانات الموظفين
تضم كل البيانات التى تم إدخالها أثناء التسجيل وسهولة البحث عن الموظف وامكانية نقله للأرشيف فى حالة نهاية عمله لدى الحضانة او لاى ظروف اخرى وإتاحة إعادته مرة أخرى فى حين عودته لديكم بالإضافة تسجيل ( الكورسات التى حصل عليها , الغياب , الشكاوى ,الجزاءات ,المكافأت , البدلات ) .
4- الغياب
يتميز بسهولة معرفة الحضور والغياب من خلال تحديد اسم الفصل وتظهر قائمة لكل الاسماء الموجوده به وفيها يتم عمل select أمام الطفل وعلى أساسه تظهر قائمة بأسماء الحضور والغياب دون اى عناء بالاضافة الى امكانية رؤية الغياب الشهرى بالنسبه لكل طفل .

5- قوائم الفصول
تضم كل الفصول ومنها يتم اختيارفصل معين وتظهر قائمة بكل اسماء الأطفال ومنها يتم معرفة الشهورالغيرمقيد بها هذ الطفل وتعديل حالة القيد لديه وإمكانية إضافة أى ملاحظات على الاطفال كل منهم على حدى وطباعة قوائم الفصول .

6- دفتر الصندوق
من خلاله يتم تسجيل قيمة المصروفات ونوعها ( مصاريف إداريه - تاسيس - اثاث - نسبة شركات - تأمينات - مرتبات )
قيمة الإيرادات ونوعها ( استضافات - مصروفات - مصاريف كتب - السيارة - كنتين ) وعلى ذلك تتم معرفة الرصيد اليومى والشهرى والسنوى للحضانة وكل ذلك يتم تسجيله بالتاريخ مع امكانية طباعة الداتا السابقه .

6- الميزانية
وهى تعرض كل الإيرادات والمصروفات التى تم ادخالها فى دفتر الصندوق بطريقه مجدوله مع امكانية طباعتها .

7- خاصية الاستدعاء :
ومنها يتم استدعاء الطفل من الفصل للإدارة أو نقله من فصل لآخر من خلال شبكة داخليه بكل فصل وعند الاستدعاء يتم التنبيه داخل الفصل المراد استدعاء الطفل منه او نقله من خلال شاشة تظهر عليها صورة الطفل
27‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
هل يجوز أن تتنازل الأم عن حضانة ابنها التي في حضانتها ؟
ما أفضل حفاضات اطفال ؟
الى كل من يظلم اطفال ايتام
بماذا تسمى فترة حضانة الميكروب الى ظهور أعراض المرض ؟
هل الاطفال يفهمون لغة بعضهم !!!؟؟؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة