الرئيسية > السؤال
السؤال
ما هي فوائد الجرجير ؟
Google إجابات | الطعام والشراب | الصحة 5‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة advokate.
الإجابات
1 من 11
وصف الجرجير في الطب القديم بأن :-
- شرب عصير اوراق الجرجير و اكل بذور الجرجير اللاذعة كالخردل و اكل اوراق الجرجير الغضه يقوي جنسيآ ، وربما يرجع ذلك لوجود فيتامين هـ المهيج للشهوة والمنشط للباه.
- مضاد لـ حفر الاسنان .
- منبه و مدر للبول .
- ملين للبطن .
- بذر الجرجير وماء الجرجير يزيلان النمش و البهق طلاء .
- اكل الجرجير علاج لتنقية الدم و سرعة دورانه .
- يساعد على ثبات الاسنان و تقوية اللثة و منع نزيفها .
- ينفع في نزلات البرد و الامراض الصدرية لأنه طارد للبلغم .
- مسكن لـ آلام الروماتيزم و المفاصل .
- إذا أخذ الجرجير مع الطعام ساعد على ادرار الصفراء وسرعة الهضم كما أنه يزيد من حجم البول ويقوي الباه ويطيل الجماع .
- اكل الجرجير يفيد ضد داء الحفر .
- ينظف المعدة و الامعاء .
- ينفع ضد امراض الكلى و الكبد و النقرس .
- استعمال الجرجير الطازج في السلطات يساعد في عملية الهضم .
- مدر الطمث .
- يخفض كمية السكر في البول .
- فاتح للشهية .
خلطات مفيدة :-
- علاج سقوط أو تساقط الشعر :
بمزج 15 غم من عصير الجرجير مع 50 غم من الكحول ( السبرتو الأبيض ) مع ملعقة صغيرة من ماء الورد ، و تدلك بها فروة الرأس يوميآ لمدة اسبوعين ثم يغسل .
- لـ ادرار البول :
غلي مقدار ثلاث حزم صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ، ويستمر الغلي حتى يبقى النصف ، ثم يصفى و يشرب منه مقدار كوب في الصباح و كوب في المساء .
- علاج الحروق السطحية من الشمس :
يستعمل الجرجير لعلاج الحروق بإستعماله على صورة مرهم الجرجير و يحضر بسحق حزمتين صغيرتين من الجرجير الطازج ثم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، ثم يصفى المزيج و يستخدم لعلاج الحروق السطحية من الشمس .
زيت الجرجير :
أكدت الدراسات العلمية المعملية أن زيت الجرجير و زيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.
وقد تبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم " جامالينولينك ".
وأدى استعمال زيت الجرجير والزيتون فى فئران التجارب الى حدوث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلى سواء فى مصل الدم او فى نسيج الكبد مما يشير الى فائدة استخدامه فى تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.

محاذير و موانع استخدام الجرجير :
- تنصح الحامل بالاقلال من تناول الجرجير .
- ينصح المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناول الجرجير .
- ينصح بالاعتدال في تناول الجرجير لأنه يحتوي على مواد حريفة خردلية الطبيعة ، و الافراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان في المثانة .
5‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة صفوت مصطفى (كلمة صدق).
2 من 11
اهمها..لمرض السكري
ازدياد القدرة الجنسية للرجال

لتقوية الشعر
5‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة soleen (Soleen Albarwari).
3 من 11
يفيد في تنقية الدم وله فائده في علاج الكلى والكبد مدر للبول وللطمث ملين للمعده ويفيد في علاج تساقط الشعر يستخدم لعلاج الحروق
5‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة خظرا عوظ.
4 من 11
يحتوي على الكثير من الأملاح المعدنية، ومادة خردلية لاذعة، ومواد مرّة، وفيتامينات (أ، ج، ب، د).
للجرجير فوائد جمّة فهو مفيد جداً في إفراز الصفراء، وحالات نقص فيتامين C، وفي علاج الآلام الروماتيزميه، وعلاج تساقط الشعر، وإدرار البول، ووقف نزيف اللثة، والحروق.
يستعمل عصيره لتنقية الدم، وتنشيط الجسم وتقويته في حالات الوهن وهبوط القوى.
وأكل الجرجير مع السلطة يساعد على تخفيض نسبة السكر لدى المصابين بالسكري، لأنه يعمل على إبطاء امتصاص السكر في الأمعاء.
24‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة حمزة حمزة.
5 من 11
انا الى فاهمك يالئيم

هههههههههههههه
24‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة الحافى (الكبير كبير).
6 من 11
أصبح الجرجير نباتًا شعبيًا يزرع بكثرة الآن لاستخدامه في المطاعم والسلطة وغير ذلك، إلا أن له فوائد عظيمة؛ فهو يساعد على الهضم، وينقي الدم، وينشط،ويستخدم عصير الجرجير للتخلص من النمش والآثار السود بالوجه، ولتقوية الشعر.

كما أنه مفيد في إفراز الصفراء، وفي حالات نقص فيتامين C وفي آلام الروماتيزم

و الجرجير عشب حولي بقلي أوراقه مستطيلة مفصصة بعمق، حرّيفة لذاعة.

ساقه طويلة تعلو ما بين 15 – 30 سم تقريبًا، متفرعة، تحمل أوراقًا متتابعة، ملساء، لونها أخضر غامق، غزيرة العصارة، ملمسها غير رقيق، وهي أقرب إلى نبات السبانخ.

أما الأزهار فتكون في رأس النبات، بيضاء صغيرة تتخللها عروق بنفسجية دقيقة، أو صفراء تنعقد بذورًا في غلف طولية شبيهة ببذور الخردل.

يكثر الجرجير في أماكن الجداول والمناقع المائية، وهو بري وبستاني، ويسميه أهل الشام بـ"قرة العين"، كما يسمى بالتركية "روكا" ومن أسمائه الأخرى بقلة عائشة، أيهقان.

ومن مواده الفعالة الأملاح المعدنية مثل الفوسفور، اليود، الكبريت، الحديد، الكالسيوم، ومادة خردلية لاذعة، ومواد مرة، وفيتامينات مثل (أ، ج، ث، سي).



من فوائد واستخدامات الجرجير:



(1) لعلاج تساقط الشعر: يمزج مقدار خمسين جرامًا من عصير الجرجير مع خمسين جرامًا من الكحول النقي، ويضاف إلى هذا المزيج شيء من أوراق زهر الورد لتحسين رائحته، ويدلك جلد الرأس يوميًا بهذا المزيج.



(2) لتقوية فروة الرأس وإنعاش بصيلاتها ونمو الشعر وتنظيف الرأس من المواد الدهنية، والتخلص من قشرة الرأس: يؤخذ مقدار خمسين جرامًا من كل من أوراق الجرجير، جذور الأرقطيون، عشبة القريص، ويتم نقع المواد بنصف لتر من الكحول عيار 90 درجة لمدة أسبوعين، ثم يصفى ويغسل به الشعر مرة كل يوم.



(3) لإدرار البول: يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف لتر من الماء، ويستمر في الغلي حتى يبقى ثلثه، وبعد تصفيته يشرب وهو فاتر بمقدار نصف فنجان قهوة صباحًا ونصفه مساء قبل النوم.



(4) لوقف نزيف اللثة: يعالج نزيف اللثة بمضغ أوراق الجرجير المنقوعة بالخل.



(5) أكل الجرجير مع السلطة يساعد على تخفيض نسبة السكر لدى المصابين بالسكري؛ حيث يعمل على إبطاء امتصاص السكر في الأمعاء.



(6) مرهم الجرجير لمداواة الحروق:

ـ تدق كمية من الجرجير مع بصلة متوسطة الحجم وكمية من ورق توت الأرض (فريز – فراولة) وتطبخ بزيت كتان، ويصفى بعد ذلك الزيت وتدهن به الحروق

ـ تدق كمية من أوراق الجرجير وتصنع بشكل لبخة وتوضع على الدمامل والكلوم

والسحجات فتطهرها وتسرع في إدمالها وشفائها



(7) الجرجير يساعد على تنظيف الصدر من البلغم، لذا يوصى بأكله.



(8) يوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين، الناتج عن الإفراط في التدخين.



(9) عصير الجرجير علاج ناجع لتنقية الدم، مما يساعد على التخلص من البثور في الجسم.



(10) الجرجير يؤكل بكميات معتدلة فيساعد على إدرار الصفراء والتخلص من الانصبابات أو التجمعات المائية المرضية في الجسم "أوزيما – انصباب".



(11) الجرجير يساعد على إدرار الحيض – الطمث – ولذا تتجنبه الحامل.


الإفراط في تناول الجرجير غير صحي، ويسبب اضطراب الهضم وحرقة في المثانة والبول، ويوصى بعدم تناوله من قبل المصابين بتضخم الغدة الدرقية والحوامل
24‏/3‏/2011 تم النشر بواسطة yasmin karim.
7 من 11
الجرجير هو واحد من أقدم الخضروات التي تناولها الإنسان , وهو أحد النباتات شبه المائية التي تنمو سريعا في التربة , وهو ينتمي إلى العائلة الكرنبية والتي تضم معه الكرنب واللفت والخردل , وكان مشهورا عند الفرس والروم والإغريق , وكان إمبراطور الفرس قد أوصى جنوده بتناول الجرجير.

وفي الحقيقة , فإن هؤلاء لم يكن يعرفون محتواه من المعادن والفيتامينات , إلا أن الشواهد كانت تقول أن الجرجير يحمل فوائد عظيمة , وكان "أبقراط" الطبيب اليوناني الشهير قد استخدم الجرجير في علاج أمراض الدم , وكان خبير الأعشاب "جيرارد جون" قد نصح بتناول الجرجير لعلاج داء الإسقربوط في عام 1636.

القيمة الغذائية للجرجير

يحتوي الجرجير على فيتامينات ومعادن هامة جدا , فهو غني بالكالسيوم واليود وفيتامين ج و هـ و فيتامين ب1 , و ب2 , و ب6 , والكاروتين والحديد والألياف والنحاس.

فوائد الجرجير الطبية

يعتبر الجرجير غذاء جيدا , حيث يساعد على الهضم ويدر الصفراء , ويستخدم عصيره لعلاج الالتهاب الرئوي وسوء الهضم , ويعمل على تنقية الصدر من البلغم , وينقي الدم أيضا من السموم , بالإضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للسرطان , ويفيد في علاج مرض فقر الدم حيث يحتوي على عنصر الحديد. ويعتبر الجرجير غنيا بالكالسيوم , حيث يساعد على تقوية الأسنان والعظام.

ومن ضمن فوائده:
- يساعد في القوة الجنسية حيث يعمل على زيادة التحفيز الجنسي وزيادة تدفق الحيوانات المنوية
- يساعد في التخسيس حيث يعتبر أقل الأغذية احتواء على سعرات حرارية
- يفيد للأم أثناء حملها وفترة الرضاعة حيث يعمل على التخلص من الوهن والغثيان
- يعمل على حماية البشرة من التجاعيد
- يعمل على خفض نسبة الكولسترول بالدم , لذلك فهو مفيد جدا لمرضى السكري
- يعمل على التخلص من الأضرار الناتجة عن التدخين
- يعمل على تحسين عملية الهضم
- يعمل على منع تساقط الشعر
- يساعد في خفض ضغط الدم

http://www.fawayed.net/2011/05/blog-post_24.html‏
26‏/7‏/2011 تم النشر بواسطة Fawayed (محمد خيري).
8 من 11
لقد أحضرت لكم هذا الموضوع عن فوائد الجرجير
29‏/8‏/2012 تم النشر بواسطة سارة hhh (sarah hamed).
9 من 11
فوائد الجرجير للرجل .. لا تُعد ولا تُحصى
تتعدد فوائد الجرجير للرجل فهو من الخضروات الورقية المغذية، وذلك لإحتوائهِ على الأملاح المعدنية مثل الفسفور واليود والكبريت والحديد والكالسيوم، وعلى الفيتامينات مثل فيتامين (أ)، و(ب)، و(ج)، و(هـ)، إضافةً إلى مادة لاذعة وغير ذلك من المكونات اللازمة للمحافظةِ على صحة الجسم، وكل هذه المواد لها الأثر الإيجابي في نشاط وحيوية الجسم بما في ذلك القدرة الجنسية للرجل. وليست المعلومة التي تُفيد بأن الجرجير يقوي القدرة الجنسية للرجل بالجديدة، حيث إستخدم قدماء العرب والرومان والفرس والإغريق الجرجير لهذا الغرض منذ القِدم، حتى أننا توارثنا المثل الشهير القائل "لو عرفت النساء فوائد الجرجير لزرعنه تحت السرير"  وهذا يوضح مدى فعالية فوائد الجرجير للرجل، فهو يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وإنتاجها بقوةٍ أكبر، ويُنصح بهِ للمتزوجين حديثاً لما يحتويهِ من موادٍ مُحفزة لممارسة الجنس برغبةٍ أكبر. إضافةً إلى ذلك فإن الجرجير يشتهر أيضاً بقدرتهِ على تنظيف المعدة من البكتيريا والجراثيم والطفيليات، ويُستخدم في علاج مشاكل الكبد، وأمراض الكلى والحصى والنقرس، وهو مُقاوم لتسوس الأسنان ومُليِّن للبطن، وينمع الجرجير الإصابة بأنيميا الدم لإحتوائهِ على كميات كبيرة من الحديد، ومن الشائع أن الأنيميا تُضعف القدرة الجنسية للرجل. وليستفيد زوجكِ من فوائد الجرجير للرجل أدخليهِ كمكوِّن أساسي لكل السلطات التي تُعدينها يومياً، ويُمكنكِ إستبدال عصير الفاكهة على مائدة الطعام بعصير الجرجير والذي تستطيعين إعداده بأخذ ثلاث ربطات نظيفة من الجرجير، تقومين بغسلها وسحقها بإستخدام الخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من الماء حتى يُسهل العملية، ثم عليكِ بتصفية الخليط الناتج بواسطة قطعة من القماش أو مصفاة ضيقة الثقوب، ويُمكنكِ تخفيف كثافة العصير بالماء.

للمزيد من المعلومات اذهب لصفحة (مين فينا ماشى صح؟؟؟؟؟) على الفيس بوك

https://www.facebook.com/MeenFynaMashySh‏
16‏/7‏/2013 تم النشر بواسطة محمد الشوال (محمد الشوال).
10 من 11
السلام عليكم

فوائد الجرجير

الجرجير من الخضروات الورقية المغذية، وهو يحتوي على الأملاح المعدنية مثل الفسفور واليود والكبريت والحديد والكالسيوم، وكذالك على الفيتامينات مثل فيتامين “أ”، “ب”، “ج” و”هـ”، إضافة إلى مادة لاذعة وغير ذلك من المواد والمركبات اللازمة للمحافظة على صحة ونشاط الجسم، المهم أن هذه المواد لها أثر الإيجابي في نشاط وحيوية الجسم خاصة القدرة الجنسية للرجل. فقديما إستخدم  العرب والرومان والفرس والإغريق الجرجير لهذا الغرض منذ القِدم.

الجرجير يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وإنتاجها بقوةٍ أكبر، ويُنصح به للمتزوجين حديثا لما يحتويه من مواد محفزة للقدرة الجنسية.

إضافتا إلى أن الجرجير يشتهر أيضا بقدرته على تنظيف المعدة من البكتيريا والجراثيم والطفيليات، ويُستخدم في علاج مشاكل الكبد، وأمراض الكلى والحصى والنقرس، وهو يقاوم تسوس الأسنان ومليِّن للبطن، وينمع الجرجير الإصابة بأنيميا الدم لإحتوائهِ على كميات كبيرة من الحديد، ومن الشائع أن الأنيميا تُضعف القدرة الجنسية للرجل.
2‏/11‏/2013 تم النشر بواسطة بدون اسم.
11 من 11
إلي عنده تسأقط في شعر الرأس
أنصحه بتنأول الجرجير
ولهو فوأد أخرأءً كثيره .
21‏/3‏/2014 تم النشر بواسطة بدون اسم.
قد يهمك أيضًا
ما هي فوائد قشر التفاح ؟؟... وهل تحبه ؟؟
ماهي فوائد البردقوش
ماهي فوائد التفاح ....؟
ما هي فوائد الحبة السوداء ؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة