الرئيسية > السؤال
السؤال
ما الفرق...
ما الفرق بين الثقافه والعلم / والعدل والعداله
Google إجابات 11‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة ALMajhooolah (al AlMajhoolah).
الإجابات
1 من 2
اظن الاثنين نفس المعني ..فالعلم يؤدي الي الثقافه ..والعدل يؤدي الي العداله


(هذا رأيي الشخصي)
11‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة الله ربي وأفتخر (Ismail Rizk).
2 من 2
الفرق بين القسط والعدل، وبين الظلم الجور:
لكي أشرح هذا المعنى لا بدَّ من بيان أمرين:
الأمر الأوّل: إن هناك فرقاً بين القسط العدل, وبين الظلم وبين الجور, قد يُتَصَّور أن هذه تعبيرات مترادفة, قسط يعني عدل, وظلم يعني جور ولا فرق بين هذه التعبيرات, لا بل هناك فرق, فالقرآن الكريم يقول: (فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُما بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطينَ) (3), يعني هناك عدل, وهناك قسط, فالعدل غير القسط, والظلم غير الجور, إن القسط يقابله الظلم, والعدل يقابله الجور, وبيان ذلك إن الحق _ أي حق من الحقوق, حق المجتمع, حق الفرد _ له مرحلتان: مرحلة نظرية, ومرحلة عملية:
المرحلة النظرية: هي عبارة عن تحديد الحق, هذه هي المرحلة النظرية للحق, وهذه نسمّيها بالقسط, إذا حدّدنا الحق فنحن مقسطون, وإذا لم نحدّد الحق فنحن ظالمون, المرحلة النظرية للحق هي عبارة عن تحديده, فإذا حُدّد كان تحديده قسطاً, وإذا اُهمل كان عدم تحديده ظلماً.
كيف؟
مثلاً الجنين في بطن اُمّه لا بدَّ أن نحدّد حقه أوّلاً بما ينسجم مع دوره في الحياة وبما ينسجم مع دوره في الوجود, فإذا حدّدنا حقه فهذا يُسمّى قسطاً, وإذا لم نحدّد حقه فهذا يسمى ظلماً, فالمرحلة النظرية للحق هي عبارة عن الدوران بين القسط وبين الظلم, ولذلك ترى القرآن الكريم يربط الميزان دائماً بالقسط, مثلاً يقول تبارك وتعالى: (وَنَضَعُ الْمَوازينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيامَةِ) (4), والقسط هو الوزن, أي تحديد الحق, قال تعالى: (وَأَقيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْميزانَ) (5), إذن تحديد الحق نُسمّيه ميزاناً قسطاً, وعدم التحديد نسميه ظلماً.
المرحلة العملية: بعد أن عرفنا الحق وعرفنا أن الجنين من حقه الحياة, إذن إجهاض الجنين اعتداء على الجنين وسلب ذي الحق حقه, فمن حق الجنين الحياة, وعدم إعطاء الجنين حق الحياة يعدُّ اعتداءً على الجنين, فإذا أعطيناه حقه فهذا يُسمّى عدلاً, فالعدل عبارة عن إعطاء ذي الحق حقه, وإذا لم نعطِه حقه يُسمّى جوراً, فالجور هو عبارة عن عدم إعطاء ذي الحق حقه, فالمرحلة العملية للحق تدور بين العدل والجور, فإعطاء الحق عدل, وأخذ الحق جور, هذا الذي أردنا أن نشرحه, وهو الفرق بين القسط والعدل, وبين الظلم والجور.
الأمر الثاني: وهو أن الظلم والجور لا يختصُّ بحالة معينة, كيف؟ إن الظلم ليس هو الذنب فقط, فمن ارتكب ذنباً فقد ظلم, أو من اعتدى على غيره فقد ظلم, فهل الظلم منحصر في ارتكاب الذنب أو منحصر في الاعتداء على الآخرين؟ لا, الظلم أوسع من ذلك وأعمق, كيف؟
علاقات الإنسان الثلاث:
كل إنسان له ثلاث علاقات: علاقة مع الله, وعلاقة مع أخيه الإنسان, وعلاقة مع الطبيعة التي يعيش فيها, وكل علاقة لها حقوق ووظائف, فعلاقتك مع الله لها حق, وحقها الشكر, فمن شكر الله فقد أدّى الحق الإلهي, ومن لم يشكر فقد جار على الحق الإلهي, (لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذابي‏ لَشَديدٌ) (6), هذه هي العلاقة مع الله عز وجل.
أما العلاقة مع الإنسان فهي قائمة على الإنسانية والمُثل والقيم, فالقرآن الكريم يمدح النبي المصطفى محمّداً صلى الله عليه وآله وسلم بعلاقاته الإنسانية التي يتعامل بها مع الآخرين بدافع الإنسانية: (وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَليظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) (7), (وَإِنَّكَ لَعَلى‏ خُلُقٍ عَظيمٍ) (8).
والإمام الصادق عليه السلام يقول: (من التواضع أن ترضى بالمجلس دون المجلس, وأن تُسَلّم على من تلقى, وأن تترك المراء وإن كنت محقاً, وأن لا تحبّ أن تُحمَد على التقوى) (9).
إذن, بالنتيجة علاقتك مع أخيك الإنسان يجب أن تبتني على الإنسانية, وإلاّ فهي جور ونأتي إلى علاقتك مع الطبيعة, ربما يقول الإنسان: ما ربطي مع الطبيعة؟ إن الطبيعة لها حقوق عليك, الأرض التي تعيش عليها والفضاء الذي تعيش فيه والهواء الذي تتنفسه والجسم الذي يحملك كل هذه طبيعة, والطبيعة لها حقوق عليك, فإذا أدّيت هذه الحقوق كنت عادلاً, وإذا لم تؤدَّ هذه الحقوق كنت جائراً, فإذن الجور يشمل حتّى علاقتك مع الطبيعة.
ما هو دور الطبيعة؟
الإنسان واستثمار الطبيعة:
إن حق الطبيعة هو الاستثمار المتوازن, أي أن تستثمرها استثماراً متوازناً, قال تعالى: (هُوَ الَّذي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً) (10), الذلول أي الناقة أو الفرس, فإذا صار طيعاً لراكبه يُسمّى ذلولاً, وهذه الأرض ذلول تطيعك, فتستطيع أن تزرعها كحديقة, وأن تستخرج منها النفط والمعادن والطاقات, وتستطيع أن تبني عليها حضارة شامخة, فالأرض تربة طيّعة بين يديك, (هُوَ الَّذي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا في‏ مَناكِبِها), أي لا تقعد في بيتك, اشتغل, تحرّك, اعمل, استثمر الأرض.
إذن مطلوب منك أن تستثمر الطبيعة استثماراً متوازناً, كيف؟
عندما تسمع في الأخبار أن فيضانات في السنغال _ مثلاً _ تكتسح البيوت وتقضي على مئات البشر, وتسمع في الأخبار نفسها أن هناك جفافاً في أفغانستان لمدّة ثلاثين سنة, أي أن هناك فيضانات في بعض البقاع وجفاف في بعض البقاع, فهل تتصور أن الإنسان عاجز عن استثمار نعمة الماء استثماراً متوازناً؟ الإنسان ليس بعاجز, إن الإنسان الذي استطاع أن يبني الدرع الصاروخي, واستطاع أن يتعملق على الفضاء, وأن يكون رقيباً على الأرض يراقب دولها ومجتمعاتها وحضاراتها, وحتّى النفس أصبح الإنسان قادراً على رقابته وعلى تحديده, إن هذا الإنسان القادر على هذه التقنية الهائلة أليس قادراً على استثمار الماء بشكل متوازن؟ أليس قادراً على حفظ الماء بحيث لا تصبح فيضانات في بعض البقاع وجفاف في بعض البقاع الأخرى؟
إن الإنسان قادر على ذلك, فهو يملك الوسائل العلمية التي من خلالها يمكنه أن يستثمر الماء استثماراً متوازناً, وهذا معنى حق الطبيعة, وهناك بعض الدول الغربية تصرُّ على استحداث آلاف المصانع التي تؤدّي إلى تصاعد ثاني اُوكسيد الكاربون إلى الطبقات العليا, وتصاعده يؤدّي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري, وهذه الظاهرة تقضي على كثير من الكائنات الحيّة وعلى نبع الحياة وبذرة الحياة على وجه الأرض.
ألا يمكن للإنسان أن يستثمر الطبيعة استثماراً متوازناً بحيث لا يكون استثمارها سبباً لتلوث البيئة أو سبباً لظاهرة الاحتباس الحراري, أليس قادراً؟ هو قادر على ذلك, إذن الإنسان الذي لا يستثمر الطبيعة استثماراً متوازناً فقد جار على الطبيعة وظَلَمها, ومن هنا يأتي الحديث الشريف: (بعدما مُلِئت ظلماً وجوراً), إذ ليس المقصود ظلم الإنسان للإنسان, بل ليس ظلم الإنسان لنفسه, وليس ظلم الإنسان لربه فقط, بل ظلم الإنسان للطبيعة وللأرض وللعوامل وللظروف التي يعيشها, إن ظلم الإنسان للطبيعة جور يعمُّ كل بقاع الأرض, وإذا جار الإنسان على الطبيعة وظلمها ولم يستثمرها استثماراً متوازناً فقد جار على الأرض كلها, ونشر الظلم في أرجاء الأرض كلها, وهذا الظلم يحتاج إلى تنقية, وهذا ما يؤكّد لنا بأن الهدف الذي يعيشه الإمام عليه السلام هو إقامة الحضارة العامة التي تحتاج إلى استثمار الطبيعة استثماراً متوازناً يكفل الحقوق للفرد وللمجتمع وللطبيعة وللأرض.
العدالتان القانونية والشخصية:
المفردة الثالثة: كيفية نشر القسط والعدل في أرجاء الأرض وبقاعها؟
إنّ نشر القسط والعدل يعني إقامة العدالة بنوعيها: العدالة القانونية, والعدالة الشخصية.
ما الفرق بين العدالة القانونية والعدالة الشخصية؟
العدالة القانونية تعني أن لا يظلم أحدٌ أحداً, أي يوجد قانون يمنع اعتداء شخص على آخر, وكل دولة من الدول قادرة على تحقيق العدالة القانونية من خلال أجهزتها التنفيذية, جهاز القضاء, جهاز الأمن, جهاز الشرطة, وسائر الأجهزة تعمل في سبيل إقامة العدالة القانونية, لكن العدالة الشخصية لا يمكن السيطرة عليها من قِبَل الدول, لماذا؟
هل عدالة الإنسان مع جسمه يمكن السيطرة عليها من قبل الدولة؟
وهل عدالة الإنسان مع زوجته, وعدالة الإنسان مع صديقه, وعدالة الإنسان مع جاره يمكن السيطرة عليها؟
لا يمكن للدولة أن تقيم العدالة الشخصية؛ لأن العدالة الشخصية _ أي عدالة الإنسان مع نفسه, ومع زوجته, ومع صديقه, ومع جاره _ لا يمكن السيطرة عليها حتّى في دولة النبي صلى الله عليه وآله وسلم, فالقرآن يتحدّث في دولة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ويقول: (وَمِنْ أَهْلِ الْمَدينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ) (11), يعني كان في دولة النبي أناس منحرفون, منافقون يبيتون المكيدة والخطط للإطاحة بالدولة المحمّدية.
إذن, فبالنتيجة العدالة القانونية حققها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, ولكن العدالة الشخصية لا يمكن تحقيقها؛ لأنها ترتبط بكيان الفرد وبوضع الفرد.
بينما في دولة الإمام المنتظر عليه السلام تتحقق العدالة بنوعيها القانونية والشخصية, وهذا ما يؤدّي إلى نشر القسط والعدل, كيف؟
إن القوانين الإسلاميّة على قسمين: قوانين رادعة, وقوانين وقائية.
فالقوانين الرادعة تتمثل بالحدود, وتعزيرات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, هذه قوانين رادعة.
وهناك قوانين وقائية.
ما معنى القوانين الوقائية؟
القوانين الوقائية هي التي تبني الفرد من الداخل, من وجدانه وداخله, والقوانين التي تبني الفرد من داخله ومن وجدانه تُسمّى قوانين وقائية؛ لأنها تقي هذا الفرد من الانجراف في هاوية الرذيلة, وهي تعتمد على علم الأخلاق وعلم التزكية والتربية.
فمثلاً إذا رأينا شخصاً يفعل منكراً, كمن يقيم علاقة غير مشروعة مع فتاة, فما العمل؟ إنه شخص مريض, والإنسان المريض يحتاج إلى العلاج لا إلى القوة, فلا بدَّ أن تدرس حالته وتُعرف ما هي الدوافع النفسية التي دفعته للعلاقة غير المشروعة؟ وما هي الدوافع الأسرية والاجتماعية التي دفعته للعلاقة غير المشروعة؟ أي لا بدَّ لنا أن نتعامل مع المنكرات ومع المعاصي معاملة موضوعية مبنية على الدراسة والبحث والقراءة والأرقام والتأمل, فقراءة فعل المنكر والمعصية قراءة ناضجة مبنية على التأمل والدراسة تساعد في القضاء على المنكرات والمعاصي, أي تساعد في توفير وتفعيل القوانين الوقائية التي تبني الفرد من الداخل.
كثير منّا _ مع الأسف _ يقول لك: أنا لا أأمر بالمعروف ولا أنهى عن المنكر, فهو ليس واجباً عليَّ.
نقول: لماذا ليس واجباً عليك؟
فيقول: لأن الفقهاء قالوا: إنه يُشترط في وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر احتمال التأثير, وأنا لا أحتمل التأثير, إذن لا يجب عليَّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر!
نقول له: أنت مخطئ؛ لأنك أعطيت حكماً من الخارج من دون تأمُّل, هذا شخص باطل عاطل, لا يجدي معه الكلام... الخ, فلو درست حالته لصار عندك احتمال التأثير, ولو درست دوافعه لأمكنك علاج هذا المرض.
إذن, هناك قوانين رادعة, وهناك قوانين وقائية تبني كيان الفرد المؤمن على الخُلُق, وعلى النظافة والطهارة من الداخل, والإمام المنتظر عليه السلام ستُركّز دولته على القوانين الرادعة والقوانين الوقائية من أجل تحقيق العدالة العامة, العدالة القانونية, والعدالة الشخصية.
كيف؟
العناصر الثلاثة المحققة لنجاح العدالة:
إن القرآن الكريم يتحدّث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ويقول: (هُوَ الَّذي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ) (12), هناك ثلاثة عناصر:
العنصر الأوّل: العنصر الإعلامي:
(يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ), فالذي ليس عنده إعلام لا يمكن أن ينجح مشروعه.
العنصر الثاني: العنصر التربوي:
(وَيُزَكِّيهِمْ), فإذا لم تكن هناك أرضية مستعدّة لقبول هذا المشروع, فإن المشروع بدون التزكية سيصبح فاشلاً.
العنصر الثالث: العنصر الثقافي:
(يُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ), فالمشروع الذي لا يقوم على ثقافة مشروع فاشل.
إذن, هناك ثلاثة عناصر: عنصر إعلامي, وعنصر تربوي, وعنصر ثقافي. وهذا ما ينهض به الإمام المنتظر عليه السلام, فهو يركّز على العناصر الثلاثة بشكل يقي الأشخاص من الانحراف في هاوية الرذيلة.
مثلاً تصور بأنك في دولة الإمام المنتظر عليه السلام, وهناك آلاف من القنوات الفضائية, وآلاف من وسائل الإعلام, هذه الآلاف كلها تسيطر عليها مؤسسة واحدة هي المؤسسة الإسلاميّة للإعلام, تنقي هذا الإعلام كله من الغزو الثقافي والشهوي والفكري, ومن أدران الشهوات والشوائب المادية, فهو وسيلة وقائية تبني الفرد بناءً خُلُقياً متكاملاً.
إن العنصر التربوي في كل مجتمع يحتاج إلى المربي الروحي, لكن مع الأسف كثير من مجتمعاتنا ليس فيها مربي روحاني يُزكّي النفوس ويطهّرها ويزيل عنها درن المعاصي والانحراف, نعم, بعض المجتمعات فيها والحمد لله بعض المربّين, وبعض المجتمعات خالية من أي مربٍّ, لذلك الإمام المنتظر يركّز على هذه الناحية تركيزاً كبيراً, فيبعث المربين الروحانيين في كل اُسرة, وفي كل مجتمع؛ من أجل أن يضمن هذا المربي تزكية النفوس وتطهيرها من الشوائب الشهوية والمادية.
أما العنصر الثقافي, فيبثّ الإمام المنتظر عليه السلام العلوم والمعارف لكل فرد, فيصبح كل شخص إنساناً متعلماً وعالماً في عهده؛ لأن الثقافة والعلم من الأساليب الوقائية التي تقصي عن الانحراف والرذيلة.
إذن, متى ما حُقِّقت ومتى ما اُقيمت القوانين الرادعة والقوانين الوقائية تحققت العدالة التامّة, وتحقق قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: (يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلِئت ظلماً وجوراً), فوظيفة الإمام المنتظر هي إقامة دولة حضارة مبنيّة على الإصلاح والعدالة التامة, مبنية على العنصر الإعلامي والتربوي والثقافي, وهي امتداد للدور النبوي المحمّدي: (يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ لَفي‏ ضَلالٍ مُبينٍ) (13), وامتداد للدور العلوي, دور علي بن أبي طالب عليه السلام الذي كان يقول: (والله لو اُعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة ما فعلت, وإنّ دنياكم عندي لأهون من ورقة في فم جرادة تقضمها, ما لعليّ ولنعيم يفنى, ولذة لا تبقى, نعوذ بالله من سبات العقل وقبح الزلل) (14), ودولته امتداد للدور الحسني, وللدور الحسيني: (ما خرجت أشراً, ولا بطراً ولا مفسداً, ولا ظالماً, وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمّة جدّي) (15), فصوت الحسين عليه السلام هو صوت الإمام المنتظر, ونداء الحسين هو نداء الإمام المنتظر.
11‏/10‏/2013 تم النشر بواسطة ♥عشقتهأ بصمت♥ (على خطأك يا أسد العرب).
قد يهمك أيضًا
ما الفرق بين التمنطق والتفلسف
ما هو الفرق؟؟
ما الفرق بين ............ .................؟
ما الفرق بين فاطَر ومُفطِر ؟
ما الفرق ..؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة