الرئيسية > السؤال
السؤال
بيني وبين الناس شعرة اذا هم شدوا رخيت واذا رخو شديت ؟ ما رايك بذلك؟
علم الاجتماع الدين | ركوب الخيل 4‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة albaz99a (الباز باز).
الإجابات
1 من 10
جميل جداً    ولاكن بيت الشعر ذا مكسور
4‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة azoozx (abdulaziz alotaibi).
2 من 10
تلك النكراء تلك الشيطنة وهي شبيهة بالعقل وليست بالعقل
4‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة ahad ashuraa.
3 من 10
بين العبقرية والجنون شعرة
6‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة lionmerchant.
4 من 10
مقوله راائعه .. لازم بينك وبين الناس حدود اذا زعل احد عليك منهم لازم ترخي  لا ن اذا قابلت العصبيه ببعصبيه مراح نستفيد شي  وراح تكون خسران
6‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة هتون الفيصل (Miso Alfahad).
5 من 10
صدق معاوية بن ابي سفيان
6‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة zezo.605 (ze zo).
6 من 10
هذه من اقوال معاوية بن ابي سفيان الشهيرة
وهي يضرب بها المثل علي الحنكة السياسية
7‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة jilatex.
7 من 10
هذا قول معاويه بن أبي سفيان عن علاقته برعيته   ... ومن الخطأ  تطبيقها بين الناس دائما".... فلو فرضنا أن لك جار سفيه وفاجر هل تترك تلك الشعره بينك وبينه أم تقطعها وتتمنى ألا توصل ثانية  ؟
نحن وبشكل غير مباشر نطبق هذه القاعده أحيانا"مع الآخرين ودون أن نشعر حسب الظروف ..
8‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة lya.
8 من 10
شعرة معاوية

هذه مقولة معاوية ابن ابي سفيان

عندما ساله الناس انك حكمت بلاد الشام 40 سنة كاملة ولم تحدث فتنة والبلاد كلها تغلي  فكيف ذلك ؟؟
فرد عليهم مقولته الشهيره (بيني وبين الناس شعرة اذا هم شدوا رخيت واذا رخوا شديت)

معاوية ابن ابي سفيان, كانوا يقولون عنه داهية من دهاة العرب
كان رجل سياسي محنك
بدأ حياته القيادية بعد فتح بيت المقدس, حيث مرض  ابو عبيدة \حاكم الشام (الاردن فسطين سوريا لبنان) في طاعون اصاب المنطقة, فعين شابا صغيرا ليكون حاكما مكانه وكان هو معاوية ابن ابي سفيان ابن 17 سنه وقتها, فحكمها 20 سنه كحاكم على بلاد الشام ومن ثم 20 سنه اخرى كوالي.

معاوية ابن ابي سفيان لم يبايع علي ابن ابي طالب عندما بايعه الناس والصحابه
وحارب ضد المسلمين بقيادة علي ابن ابي طالب
ورفض مبارزة علي ابن ابي طالب عندما طلبه للمبارزه

وهذه كانت نبذة عن معاوية
8‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة fighterr.
9 من 10
شعرة معاوية كناية عن السياسة التي كان يطبقها معاوية بن أبي سفيان، حتى أضحت أطروحة سياسية.

يتغنى بها السياسيون في عصرنا الحاضر، وقد قال معاوية عندما سأله أحد الأعراب: "كيف حكمت أربعين عاما، ولم تحدث فتنة واحدة بالشام بينما الدنيا تغلي؟". فأجابه: "إن بيني وبين الناس شعرة، إذا أرخوا شددت وإذا شدوا أرخيت".ترجع قصة الشعرة الي وقت خلافة (معاوية بن ابي سفيان) حيث كان معروفا بالدهاء السياسي و الحكمة البالغة في تولي زمام الامور و حكم الرعية باللين تارة و القسوة تارة اخري حسب ما يتراءي له من المواقف و المقولة الكاملة هي"اني لا اضع سيفي حيث يكفيني سوطي و لا اضع سوطي حيث يكفيني لساني و لوكان بيني و بين الناس ما انقطعت كانوا اذا امدّوهاارخيتها و اذا ارخوها مددتهها" هذة البلاغة و الحكمة تجعلنا نفغر فاهنا تعجبا من عقلية فذة كمعاوية ..فكان مثالا لحاكم يدرك و يعرف مداخل رعيته ..يدرك متي يفسو و متي يحنو ..واذا ما تركنا جانبا حادثة الفتنة التي كان معاوية ضلعا اساسيا فيها و خلافه مع (علي بن ابي طالب )حول احقيته في خلافة المسلمين و ما تلا ذلك من احداث مؤسفة معروفة نترك الخلاف حول شخص معاوية و اثارته لفتنة بين المسلمين حيث اختلف في الحكم علي شخصه الكثيرين لكن –في رأي الشخصي- ما يعاب بشدة علي معاوية هو تحويله الخلافة الاسلامية الي توريث امتد اثره حتي وقتنا هذا علي امتنا العربية حيث الغيت الشوري صار التوريث عادة في الخلافة الاسلامية ..لو تركناا ذلك جانبا لنهتم اكثر بالجانب السياسي لمعاوية و ذكاءه الشديد الذي امكنه من الاستمرار في الحكم حوالي الاربعين عاما!..نعم.. فعشرون عاما قضاها كأمير يتولي احدي الامارات الهامة و عشرون اخرون كخليفة للمسلمين ..ثم اتي بابنه يزيد خليفة بعده خليفة ايضا! ..من هذا لا يحتاج المرء ان يكتشف ان السلطة فعلا مغرية و بريقها جذاب حتي لصحابي كمعاوية شهد الغزوات مع الرسول الكريم لكن كما قلنا لندع ذلك جانبا و نتأمل اكثر العقل السياسي الذي كان يحرك معاوية ..فمقولته هذة اكبر دليل علي دهاء ليس سياسي فحسب انما اجتماعي ايضا و ديبلوماسية قوية اتاحت لن ان يتربع علي قلوب الشعب طيلة هذة المدة و لا يتمرد الشعب لطول الحكم سوي مرات قلائل كانت في الغالب يتولي امرهاالحجاج ابن يوسف ! و رغم ذلك احب الناس معاوية و حكم معاوية!
من حقا مازال يطبق قاعدة شعرة معاوية؟ ..ان تلتزم الوسطية في تعاملك مع الناس و تتولي الامور بالحصافة و الذكاء الذي يمكنك من امتلاك قلوب الناس قبل عقولهم لانك لو علمت مكانة معاوية في قلوب الرعية في ذلك الوقت ستندهش فلقد احبوه و رهبوه في ذات الوقت رغم طيلة فترة حكمه
فلو نظرت الي مجتمعنا المصري حاليا لادركت ان الشعرة قد اهترأت حقا !
..لم يعد احد يعبأ بقطعها او بمدها او بوجودها من الاساس ..فعلي الجانب السياسي الدولي نري ان الجميع اصبح يتسابق لجذب الشعرة فالعالم بأكمله يتجه نحو حافة الهلاك سعيدا باقتراب انقطاع الشعرة و كأنه اشتاق للمعارك و الحروب و افتقد مشاهد الدماء و الدمار! ..ولو التقطنا لقطة مقربة بعدسة زووم علي بلدنا الحبيب نجد ان حكوتنا تجتهد لقطع الشعرة بقراراتها التي تزيد من سخط الشعب و شحن الكراهية داخله فكل يوم تزداد كوارث حكومتنا من غلاء اسعار ..لتدهور تعليم ..لانعدام رعاية صحية ..لمزيد من التقييد علي الحريات الي جانب مصائبها من حوادث القطارات و العبارات و اكياس الدم الملوثة لتستمر في جذب الشعرة حتي تصبح وترا حساسا بدأت اطرافه في التمزق و تتمزق معها اي تواصل بين الدولة و الشعب ..فالدولة الان في واد و الشعب بفئاته في واد اخر لكنه واد صحراوي قاحل جفت اباره ..فلقد اوشك فتيل الناس علي الاشتعال منذرا بانفجار في وجه الحكومة فلك يعد في قوس الصبر اي منزع كما يقال!
اذا تركنا جانبا الشان السياسي و حكومتنا لانه يبدو ان الكلام لا طائل منه بهذا الصدد لتعمد الدولة لعب دور الاصم الاعمي الابكم ..فالشعرة ايضا اوشكت علي التمزق بيننا كشعب و كأسرة و كمجتمع ..فالوسطية في الكلام او الفعل او رد الفعل اصبحت شيء نادر و حلت محلها المبالغة في كل شيء
فتجد عند اي نقاش اجتماعي اسري او حتي بين الزملاء نفقد سريعا كل ادوات الخطاب الراقي المتحضر و يفقد الحوار (استكيته) من استك! و قابليته للمط و التقصير لتقريب وجهات النظر بل يسارع كل فرد لفرض رأيه و رغباته علي الاخر كل علي حسب قدرته علي جذب الشعرة تجاهه و علي حسب حجم عضلات الساعدين –البنات سيأخذن صفوف المتفرجين في هذا السباق!- ليجذب الشعرة ناحيته غافلا بذلك –او متغافلا- عن ان الشعرة ستنقطع و تنقطع معها كل جسور العلاقات بينه و بين من حوله .
اكثر المحاولات وضوحا لذلك هي تربية الابناء –علي اساس انهم متربيين!-اري حولي غرائب كثيرة فالاباء نوعان ام نوع يقسو بشدة فيفقد كل تواصل مع ابنائه و يكسب خوفهم لكنه يخسر محبتهم او من يتساهل بشدة فيخسر الاحترام الواجب و يختلط الحابل بالنابل و الفوضي التي نراها حولنا
فلنحاول ان نتبع سياسة معاوية الداهية ..اترك الشعرة بينك و بين من حولك و حافظ علي وجودها لا تجذب بشدة و لا ترخي بتهاون لتكسب حبك و احترامك في ان واحد حافظ علي جسور الاتصال قائمة بينك و بين الناس حتي لا تصبح في يوم و ليلة و قد تم نفيك الي جزيرة معزولة عن اي معلم حضاري و بشري
واكثر من يجب ان يلتزم بهذة السياسة هي حكومتنا لان رصيدها اصبح سالبا و اوشك الشعب ان ينفجر بعد ان ضمنت بجذبها المستمر كراهية غير مسبوقة في القلوب و من ضمن الكراهية لا يأمن من غدر الرعية
8‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة negmmaher (Negm Maher).
10 من 10
رضى الله عنه
25‏/3‏/2010 تم النشر بواسطة Tawfeek.
قد يهمك أيضًا
ما تفسير قول معاوية بن أبي سفيان لو كان بيني و بين الناس شعرة ما انقطعت ,اذا شدوها أرخيتها,واذا أرخوها شددتها
من القائل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما المقصود بالمثل الذي يقول بيني و بينه شعرة معاوية ؟ ؟
هل عام 2011 هو عام "نصف شعرة معاوية"؟
تسجيل الدخول
عرض إجابات Google في:: Mobile | كلاسيكي
©2014 Google - سياسة الخصوصية - مساعدة